وكالات الانباء تغذية :

    مراكش تحتضن المؤتمر الجهوي الإفريقي للجنة الدولية للري والصرف

    25 نوفمبر 2021

    تتواصل بمراكش أشغال المؤتمر الجهوي الإفريقي الخامس للجنة الدولية للري والصرف CIID، تحت عنوان: 'التدبير المستدام للري من أجل تحسين مرونة الزراعة في أفريقيا'، تحت إشراف الجمعية الوطنية لتحسين الأراضي والري والصرف والبيئة (ANAFIDE)، بشراكة مع اللجنة الدولية للري والصرف (ICID) ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.
    ويرمي هذا المؤتمر، الذي يستمر إلى 30 نونبر الجاري، إلى تثمين التجربة المغربية في مجال الفلاحة المسقية من خلال الشبكة العلمية والتقنية الوطنية والدولية التابعة للجنة الدولية للري والصرف (ICID)وتطوير تبادل التعاون جنوب-جنوب من أجل تنمية مستدامة في إفريقيا.
    وقال بلاغ إن اللجنة الوطنية المغربية ل (ANAFIDE) (ICID)ستنظم على هامش هذا المؤتمر، أسبوع شركات التهيئة وتدبير الري 'SAGI (شبكة غرب إفريقيا بما في ذلك: مالي، موريتانيا، تشاد، بوركينا فاسو، السينغال والنيجر) ويتضمن البرنامج أيضا، لقاء بين كبار مسييريSAGI، والفاعلين الرئيسيين في الري بإفريقيا جنوب الصحراء، إضافة إلى مديري المكاتب الجهوية للتنمية الفلاحية بالمغرب حول التجربة المغربية في الري. يتم تنظيم هذا الحدث الموازي بشراكة بين ANAFIDE والجمعية الفرنسية للمياه والري والصرف 'AFEID' ، كما ستنظم الدورة الثانية والسبعون 72 للمجلس التنفيذي للجنة الدولية للري والصرف (ICID) والتي يعد المغرب عضوا دائما فيها خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 30 نونبر 2021.
    خلال هذا الاجتماع سيتم تأكيد قيام منظمة ANAFUDE، بتنظيم المؤتمر الدولي للري المُصغّر بالداخلة في ماي 2022. وسيتم انتخاب ثلاثة نواب جدد لرئاسة اللجنة التي يعتبر المغرب عضوا فيها، وهي مؤتمر 'منظمة الأغذية والزراعة' FAO : Nexus المياه والطاقة والغذاء، وورشة عمل للمهنيين الأفارقة الشباب: التدبير المستدام للمياه في الري، وورشة عمل الجمعية الدولية للتكسية الأرضية، وعرض تقنيات الري والتجهيزات الخاصة بالفلاحة المائية، ثم معرض المنتجات المحلية للمملكة.

    maghress

    Contact US | © 2020 جميع الحقوق محفوظة