وكالات الانباء تغذية :

بعد العرائش.. شركة بريطانية تعلن عن اكتشاف هام للغاز في جرسيف

14 يناير 2022

اعلنت الشركة البريطانية “Predator Oil & Gas” ، عن اكتشاف احتياطات مهمة من الغاز الطبيعي في جرسيف، بجهة شرق المملكة، وذلك بعد مرور أيام عن إعلان اكتشافات واعدة في العرائش.

وأوضحت الشركة في تقرير، نشرته أمس الخميس 13 يناير الجاري، أنها وفي إطار عملها المستمر توصلت الى اكتشاف احتياطات واعدة من الغاز تقدر كميتها ب 11 مليار متر مكعب.

وتأتي هذه الاكتشافات بعد تقييم مستقل لامتداد بئري “MOU-1” و “MOU-4″ بجرسيف.

وأكدت الشركة أنها في طور إجراء اختبارات تكميليةجديدة في غضون هذه السنة، وذلك لتأكيد الكميات التي تم تحديدها غي البئرين.

جدير بالذكر، أن الشركة البريطانية “Predator Oil & Gas” ، المتخصصة في التنقيب عن البترول والغاز الطبيعي، شرعت صيف السنة الماضية، في أشغالها المتعلقة بحفر الحقل الغازي “MOU 1” على مستوى إقليم جرسيف.

وكانت شركة “شاريوت” المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز، قالت الاثنين الماضي، أنها اكتشفت غاز آبارا للغاز في العرائش، واصفة هذا الاكتشاف ب”المتجاوز للتوقعات” التي كانت لديها سابقا.

وفي بلاغ لها صباح اليوم الاثنين 10 يناير 2022، قالت المجموعة البريطانية 'شاربو' ، إن عمليات الحفر الجارية البئر 'أنشوا 2'، قبالة سواحل العرائش، أبرزت نتائج فاقت التوقعات.

ويأتي ذلك في الوقت الذي كانت هذه المجموعة قد بدأت الحفر خلال شهر دجنبر 2021، بمنطقة اللكسوسبعدما نالت هذه الأخيرة الضوء الأخضر من المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، إثر توقيع عقد، تعود بموجبه نسبة 75 في المائة إلى 'شاريو' مقابل نسبة 25 في المائة للمكتب المغربي.

وأضافت المجموعة إن القرائة الأولية بعد عمليات الحفر منذ أقل من شهر، أبانت عن احتياطيات مهمة بالبئر 'أنشوا 2'، يقول ادونيس بوروليس، الرئيس المدير العام بالنيابة للمجموعة، كما نقل ان ذلك البلاغ،معتبرا ما تم التوصل إليه بالخبر السار.

عمليات الحفر، تمت بنجاح وبكل أمان، يضيف المتحدث ذاته، موجها الشكر إلى المكتب الوطني للهيدروكاربورات وجميع الشركاء الذين كانوا في الموعد لتحقيق هذا الإنجاز، الذي ينتظر أن تؤكده الأبحاث والتحاليل المعمقة التي تباشرها المجموعة حاليا.

وكانت منصة التنقيب 'ستينادون'، قد باشرت التنقيب أواسط شهر دجنبر الماضي على أن يتم استكمال الحفر الأولي للبئر 'أنشوا 2 ' على بعد 15 دقيقة عن سواحل العرائش. في شهر فبراير 2022.

ahdath

Contact US | © 2020 جميع الحقوق محفوظة