وكالات الانباء تغذية :

الدار البيضاء .. إطلاق طلب عروض لتمديد مسافة الخط الثاني من الباصواي

14 يناير 2022

أطلقت شركة التنمية المحلية «كازا ترانسبور»، طلب عروض لإنجاز أشغال تمديد الخط الثاني للحافلات عالية الجودة “باصواي”، محددة قيمة العقد في 70 مليون درهم.

ويتعلق المشروع موضوع الطلب بتمديد الخط بطول 2.5 كم، عند نهاية الخط (بالقرب من مقبرة الرحمة) وعند تقاطعه مع الطريق الإقليمية P3003، ويتكون من أربع محطات، (المدارس، أولاد أحمد، لافيرم، أولاد عزوز) .

مصدر من شركة «كازاترانسبور» أكد أن خطي الباصواي سيكونان جاهزان للخدمة أواخر سنة 2022 ،بينما الخط الثالث والرابع للترامواي نهاية سنة 2023.

وأضاف أن الخط الثاني، سيمتد على طول حوالي 12 كلمترات، ويضم 22 محطة، سيربط حي الرحمة بشارع غاندي، عبر الطريق الإقليمية 3014، وشارعي مولاي التهامي ويعقوب المنصور، وسيكون لهذا الخط محطة تتقاطع مع خط الترام ومن المقرر انتهاء الأشغال في منتصف عام 2022.

أما الخط الأول، الذي سيربط حي السالمية بليساسفة مرورا بشوارع الليمون، والقدس، ومحمد السادس، ومقداد الحريزي والجولان، طول هذا الخط يبلغ 12.5 كلمتر، ويضم حوالي 20 محطة للركاب، وسيوفر نقطتي تقاطع مع الطرامواي.

ويشمل طلب عروض شركة «كازا ترانسبور» إنجاز الدراسات التقنية، والإمدادات، وأعمال الإنجاز، وكذلك عمليات المراقبة والاختبارات اللازمة والضرورية، ومن بين الأشغال المطلوبة، تطوير الواجهة للمحور المستخدم من قبل الحافلات، ويتضمن إنشاء الطرق والأرصفة ومنصة للحافلات، والإضاءة العامة وإشارات المرور للافتات ومحطات الهندسة المدنية، وتشييد غرفة العمليات الخاصة بالحافلات، الرقابة الخارجية على الأعمال (المختبر، الطبوغرافيا).

إلى جانب تطوير وتأهيل كافة الأرصفة المؤقتة التي تتطلبها مراحل العمل، والالتزام بصيانة التدفقات المرورية بشكل دائم طوال مدة الأشغال بأمان تام وفق توصيات الجهات المختصة، إقامة لافتات عامة للموقع والشبكة، لافتات للانحرافات المؤقتة عن الطرق العامة، تنفيذ أعمال الحفر بجميع أنواعها بما في ذلك تطهير وصرف الطرق والأرصفة وإزالة الحواجز القائم.

ومن المنتظر، أن تقدم خطوط الباصواي خدمات لساكنة تفوق 300 ألف نسمة على طول الخطين، وسيتم تزويد الخطين بمركز صيانة وتخزين، يقع في حي الرحمة عند بدء التشغيل، وسيتم استثمار ما لا يقل عن 180 مليار سنتيم، كتكلفة إجمالية للمشروع.

وتحتضن خطوط الباصواي 40 عربة، طول كل واحدة 21 مترا، الطاقة الاستيعابية 160 شخصا منها 60 مقعدا مخصصا للجلوس، ويشتغل الباصواي بوقود نظيف صديق للبيئة أورو6 ، وبلغت نسبة إنجاز أشغال البنية التحتية لخطي باصواي الدار البيضاء الأول والثاني 87 في المائة من التطور.

ahdath

Contact US | © 2020 جميع الحقوق محفوظة