وكالات الانباء تغذية :

    أخنوش: استثمارات جديدة تنتظر قطاع الطيران.. وشركات كبرى تستقر بالمغرب

    23 يونيو 2022

    تفقد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، اليوم الأربعاء، الموقع الجديد لشركة “سافران ناسيل موروكو” المخصص لإنتاج حاضنات محركات الطائرات بمدينة الدار البيضاء؛ ما يكرس ريادة المملكة في قطاع صناعة الطيران على امتداد السنوات الفائتة.

    وقد زار رئيس الحكومة، رفقة الوزير المنتدب لديه المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، جميع المرافق الجديدة للمقر الذي جرت توسعته بغلاف مالي يصل إلى 11 مليون أورو (مساحة ستة آلاف متر مربع).

    بذلك، تعرف رئيس الحكومة على طبيعة الاستثمار الصناعي الجديد، الذي ينضاف إلى سلسلة الاستثمارات الضخمة التي تشرف عليها المجموعة الصناعية والتكنولوجية “سافران”، الرائدة في صناعة الطيران والفضاء والدفاع.

    واستغل عزيز أخنوش المناسبة لزيارة مصانع أخرى بمدينة الدار البيضاء؛ بينها منصة “ميدبارك” الحرة المخصصة لقطاع الطيران، وكذا المعهد المتخصص في مهن معدات الطائرات ولوجستيك المطارات بالنواصر.

    وفي هذا الصدد، قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، إن “الملك أعطى انطلاقة هذا القطاع منذ أزيد من عقدين، وقد حققنا نجاحات وتراكمات كبيرة، تجسدت في استقطاب عدد ضخم من الشركات الأجنبية”.

    وأضاف رئيس الحكومة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على هامش الزيارة الرسمية، أن “نجاح مهنة الطيران بالمغرب راجع إلى الاستثمار في الرأسمال البشري”، مشيرا إلى “تحقيق قطاع صناعة الطيران لأكثر من 60 في المائة من التنمية بالمقارنة مع السنة الماضية”.

    وأوضح المسؤول عينه أن “قطاع صناعة الطيران سيتجاوز ما تم تحقيقه في سنة 2019، في أفق استقطاب استثمارات جديدة لتطوير القطاع ومراكمة الخبرات”، مبرزا أن “المغرب يحتضن أكثر من 142 شركة كبرى، وفرنا لها كل الإمكانات للنجاح على مختلف الأصعدة المهنية”.

    بدوره، أكد محسن جازولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، أن “قطاع صناعة الطائرات بالمغرب بات يحظى بثقة عالية من لدن المستثمرين الأجانب، بالنظر إلى مناخ الأعمال التنافسي وجودة اليد العاملة”.

    وأردف جازولي، في تصريح للصحافة، بأن “الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة همت تمديد أنشطة شركة سافران ناسيل بالدار البيضاء”، معتبرا أن “القطاع يدر ملايين الدولارات، ويوظف أطرا تقنية عالية المستوى”.

    فيما أورد حميد بن براهيم الأندلسي، رئيس المجلس الإداري لشركة “سافران ناسيل موروكو”، أن “الشركة تجاوزت العائدات المالية لسنة 2019، بتحقيقها لأزيد من ملياري دولار في صادرات 2022”.

    وتابع بن براهيم الأندلسي في حديثه لهسبريس بأن “الشركة بصدد تجاوز المرحلة الثانية من تصنيع قطع الطيران، وهي مرحلة تنافسية للغاية؛ لأنها تتزامن مع النقاش العالمي حول صافي الانبعاثات الصفرية”، خالصا إلى أن “زيارة رئيس الحكومة تؤكد نجاح القطاع بالمغرب”.

    hespress

    Contact US | © 2020 جميع الحقوق محفوظة