وكالات الانباء تغذية :

    النقل الطرقي للبضائع يلتمس تسريع الدفعة الجديدة من ''دعم المحروقات''

    23 سبتمبر 2022

    بعد مراسلات سابقة خلال الأشهر الأخيرة، جدد “التنسيق النقابي للنقابات الوطنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع”، المنضوي تحت لواء ثلاث مركزيات نقابية، هي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، مراسلة رئيس الحكومة، مطالبا بـ”التدخل عبر إجراءات مستعجلة”.

    وتضمنت رسالة التنسيق النقابي ذاته، التي توصلت هسبريس بنسخة منها، مطالب “متجددة ومستعجلة”، حسب المهنيين، راجية تدخل رئيس الحكومة للتخفيف من حدة وقع الأوضاع المتسمة بـ”استمرار ارتفاع أسعار المحروقات” على مهنيي القطاع، من خلال “العمل على تسقيف سعر المحروقات” لفائدتهم، و”التسريع بفتح التسجيل بالدفعة السادسة أمام المهنيين التي لا زالت عالقة، والرفع من قيمتها المالية”.

    منير بنعزوز، الكاتب العام للنقابة الوطنية لمهنيي النقل الطرقي، أورد أن “الدفعة السادسة من دعم مهنيي النقل ما تزال تعرف تعثرات رغم التصريح الحكومي الأخير”، مجددا، في تصريح لهسبريس، مطالب المهنيين بـ”ضرورة تسقيف سعر المحروقات بالمغرب”.

    وشدد بنعزوز، في معرض حديثه، على مطلب التنظيمات النقابية “فتح تحقيق حول وجود شبهة بنية احتكارية بسوق المحروقات”، منبها إلى ما وصفه بـ”وصول بعض مهنيي النقل الطرقي للبضائع إلى حافة الإفلاس، رغم دفعات الدعم الحكومي طيلة الأشهر الماضية”.

    وكشف المتحدث أن “التنسيق النقابي لا زال بصدد إجراء مشاورات وجهود حثيثة لإنقاذ المهنة والمهنيين من الإفلاس الذي لا يريده أي طرف، وذلك في غياب أي أفق زمني لحل جذري ينهي معاناة المقاولات النقلية”، قبل أن يهدد بأن “انقضاء دفعات الدعم في ظل استمرار منحى تصاعدي لارتفاع أسعار الغازوال، سيدفع بالمهنيين إلى إضراب عام وطني”.

    يشار إلى أن التنسيق النقابي الثلاثي وضع رسالته المؤرخة في 21 شتنبر الجاري، في سياق “تذكير رئاسة الحكومة بالأوضاع المتأزمة التي يتخبط فيها قطاع النقل الطرقي للبضائع بالمغرب”، معتبرا أنها “ازدادت تدهوراً بسبب ارتفاع سعر المحروقات، واستمرار منحاه التصاعدي ببلادنا رغم الانخفاض الذي عرفه بالسوق الدولية، حيث أصبح دون سعر ما قبل الحرب الروسية الأوكرانية”، لافتا إلى أن ذلك “يطرح عدة تساؤلات حول الموضوع”

    hespress

    Contact US | © 2020 جميع الحقوق محفوظة